الرئيسيةس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر
 

 علل انحطاط الأمم !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالصمد ابن ابراهيم
حياه الله


عدد المساهمات : 7
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

علل انحطاط الأمم !! Empty
مُساهمةموضوع: علل انحطاط الأمم !!   علل انحطاط الأمم !! Icon_minitimeالجمعة أغسطس 01, 2008 10:16 am

الشرك بالله معصية لا تجدي معها طاعة ، و منقصة لا يجزي عنها كمال ، وضَعةٌ لا يقوم منها عز ، و سفه لا ترشد منه نفس ، ولولا الجهل ما نجم له قرن ، و لولا الوهم ما حيي له عود ، و لولا العادة ما امتد له عرق ، فهو شجرة خبيثة ثراها الجهالة ، و سقياها الخيال ، و عروقها الاعتياد ، و جناها نار حفت بالشهوات ، و عار ستر بالترهات ، فلا كان الجهل القبيح ، ولا كانت العادة الضارة ، ولا كان الوهم الضال ، ولا كان الشرك و مساويه .


و إن كنت باحثاً في علل انحطاط الأمم ؛ فلن تجد كالشرك أدل على ظلمة القلوب وسفه الأحلام وفساد الأخلاق ، ولن تجد كهذه النقائص أضر بالاتحاد و أدر للفوضى و أضل للشعوب .


وإن كنت باحثاً عن أسباب الرقي ؛ فلن تجد كالتوحيد أطهر للقلوب وأرشد للعقول ، وأقوم للأخلاق ، وأحفظ للحياة ، وأضمن للسيادة ، و أقوى على حمل منار المدنية الطاهرة .

و إن نظرة على حياة العرب قبل البعثة ، لتؤيد ما أضفناه للشرك من علل و نتائج ، و إن وقفة على حياتهم بعد البعثة لتبعث على التصديق بما أنطناه بالتوحيد من أسباب وثمرات ، وإن تلك النظرة و هاته الوقفة لتبين سبب عز المسلمين و منعتهم بعد عصر النبوة !!! .

وكل من قارن بين حياتنا اليوم وحياة المشركين بالأمس ؛ استيقن أن وسائل الشرك قد وجدت في المسلمين منذ أمد ، وأن نتائجه قد ظهرت عليهم ، فلا تخفى على أحد ... ] ا.هـ
من مهذب رسالة الشرك ومظاهرة للعلامة مبارك الميلي تهذيب الشيخ سعد الحصين صفحة 28 ، القاهرة ، دار الإمام أحمد ط1، 1426هـ / 2005 م

http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=360255
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علل انحطاط الأمم !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم المنتديات الشرعية :: منبر الإسـلام العــام-
انتقل الى: